المنظمة الامريكية للتنمية الدولية

تقارب

هو منصة الكترونية تفاعلية للتعريف بمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية العاملة بليبيا وعرض المشاريع والانشطة ، ويعمل على خلق شبكة لتبادل المعلومات وتنسيق نشاطات ومشاريع المنظمات لتعزيز فعاليتها و أثرها في المجتمع.من خلال التسجيل بالموقع ستتمكن منظمات المجتمع المدني من زيادة التشبيك والتواصل فيما بينها، بالإضافة إلى تمكنها من التواصل مع المؤسسات الحكومية والمنظمات المانحة ، لامكانية الحصول على منح وتمويل للمشاريع التي تعمل على تنفيذها.
يهدف مشروع تقارب لتعزيز وحدة الدولة الليبية من خلال تقديم الدعم التقني و الفني والقانوني لتمكين البلديات من تقديم خدمات محلية أفضل وتحسين تنفيذ سياسات اللامركزية، كما يعمل المشروع على مساعدة وتشجيع المواطنين على المساهمة و المشاركة في الحوار المحلي وتحديد الاحتياجات وأوليات البلدية و رفع مستوى الوعي لدى المجتمع عن فهم مسؤوليات وأدوار البلدية والجهات التابعة لها.
مشروع تقارب له مكاتب في طرابلس وتونس حاليا ، وقريباً في بنغازي وسبها. وبحلول العام الثاني، سيعمل المشروع في 30 بلدية على مستوى ليبيا.
يتكون هذا المشروع من أربعة محاور رئيسية، وهي تعمل فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات الى المؤسسات العامة والبلديات. وتتفاعل فيما بينها لتحقيق اهداف المشروع.
  • تحسين الخدمات المحلية.
  • تعزيز دور المجتمع المدني في خدمة الحكم المحلي.
  • العمل على إصلاح السياسات و القوانين المتعلقة بالحكم المحلي.
  1. المحور الأول: تحسين الخدمات البلدية
    سيتم خلال هذا المحور تقديم مجموعة من خدمات البلدية التي يمكن أن تدعمها تقارب تقنيا وفنيا على البلديات المستهدفة وسوف تختار البلديات بدورها مجموعة محددة من الخدمات وفقا لإحتياجتها و معاييرها، كما سيعمل المشروع بتعاون مع البلديات على تصميم وتنفيذ إستراتيجات في مجال تقديم الخدمات على المستوى البلدي. سيعمل موظفي مشروع تقارب وهم مجموعةمن الكوادر والكفاءات في هذا المجال العمل على تقديم الإستشارات التقنية للبلديات والجهات الحكومية ذات العلاقة،كما سيقوم المشروع بإستخدام نموذج قياس الأداء والقدرة الوظيفية للبلديات المستهدفة.
  2. المحور الثاني: تقوية المجتمع المدني المحلي
    يعمل مشروع تقارب على تشجيع إشراك المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز دورهم في تحديد أولياتهم وإحتياجتهم . وسيتم ذلك من خلال هذا تقديم الدعم لمؤسسات المجتمع المدني المسجلة محليًا ، والشركات الخاصة ، وغرف التجارة ، والجامعات ، من جميع أنحاء ليبيا لتعزيز أليات إشراك المجتمع في دعم الخدمات على مستوى البلدية وكذلك تعزيز قدرة منظمات المجتمع المدني في تحديد الاحتياجات، المشاركة في اتخاذ القرار، التخطيط، تحشيد الموارد ومشاركة المجتمع والرقابة على تقديم الخدمات.
  3. المحور الثالث: العمل على تطوير السياسات و القوانين المتعلقة بالحكم المحلي لتعزيز الامركزية
    من خلال هذا المحور سيعمل تقارب مع الجهات الحكومية والمجتمع المدني المختصة بهذا المجال لتقديم إجراءات ومقترحات قانونية لتطوير السياسات والقوانين المتعلقة بالحكم المحلي وبالأخص قانون 59 ولائحة التنفيذية 130. كما يعمل تقارب على التأكيد بإن الخطط التمية البلدية الحالية تتلقى دعما قويا من إسترتيجات المشروع لتحسين الخدمات البلدية. إضافة إلى ذلك سيعمل المشروع على تقديم الدعم لشبكة النساء المنتخبات بتعزيز دورهم و تشجيع دور المرأة في الحكم المحلي.
  4. المحور الرابع: التقييم والمتابعة
    هذا المحور يتعلق بتقييم ومتابعة كل أنشطة المشروع بحيث ستخضع كل عمليات ومهام البرنامج لعملية متابعة وتقييم بشكل مستمر من قبل كفاءات ومختصين في هذا المجال ، لضمان تحقيق أهداف المشروع بشكل المطلوب ووفقا للمعايير المحددة. فلكل محور من المحور السابقة سيكون له خطة متابعة وتقييم خاصة به وسيتم تطوير وتحسين هذه الخطة بشكل مستمر بناء على المعطيات المستصقاء.
تحديد المهام البلدية ووضع أفضل الممارسات الدولية لتطويرها.
  1. تحديد المهام البلدية ووضع أفضل الممارسات الدولية لتطويرها.
  2. برنامج تطوير معدل آداء المجالس البلدية.
  3. تقديم الدعم الفني للوزارة والمؤسسات العامة، مثل المجلس الأعلى للحكم المحلي، شبكة المرأة وغيرها، في الإطار التنفيذي والعملي والقانوني.
  4. دعم منظمات المجتمع المدني للمشاركة المجتمعية في العمل البلدي، المرأة و الشباب والأقليات وذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. برنامج “قادة التغيير الإيجابي” والذي يدعم المبادرات المحلية لتطوير العمل او البيئة المحلية.
النشرة البريدية
التواصل
  •    0914136233   
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022 

بدعم من

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022 

النشرة البريدية
التواصل
  •    0922118682   
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022